وظائف

نائب رئيس دولة الجنوب يُطالب بإجراء إستفتاء منطقة أبيي المتنازع عليها مع السودان بدون “المسيرية”

الخرطوم: صحافسيون

دعا النائب الأول لرئيس دولة جنوب السودان تعبان دينق قاي، لضرورة إجراء استفتاء منطقة أبيي المتنازع عليها مع السودان دون مشاركة قبيلة المسيرية المتواجده في المنطقة، فيما حث تعبان حكومة الخرطوم لحل النزاعات المسلحة في ولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان وإقليم ودارفور.

وأعرب تعبان في كلمته أمام الجمعية العامة  للأمم المتحدة عن تقدير بلاده للدور الذي لعبته دول الإيقاد والسودان “على وجه الخصوص” وقال إنه من دون دورها الحاسم لن يحدث هذا الاتفاق”.

كما دعا قاي إلى “التطبيع السريع للعلاقات بين السودان والولايات المتحدة و الرفع الكامل “للعقوبات المفروضة على السودان، ودعا الحكومة السودانية للتوصل إلى تسوية تفاوضية للصراع في دارفور والمنطقتين، وقال “نحث حكومة السودان على الحل السريع لقضايا النزاع في ولاية النيل الأزرق وجنوب كردفان ودارفور” وشدد على أن الاستقرار في هذه المناطق يعتبر أمر بالغ الأهمية من أجل إحلال السلام في دولة الجنوب والمنطقة.

وبشأن منطقة أبيي المتنازع عليها، أعرب نائب رئيس حكومة جنوب السودان عن دعم حكومته لتوصية قدمها الأمين العام للأمم المتحدة في أغسطس الماضي تنص على إعادة تشكيل ولاية حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة لتشمل أفراد الشرطة، مطالباً بإجراء استفتاء في المنطقة باستثناء المسيرية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.