وظائف

سلفاكير يأمر الجيش والأجهزة الأمنية بالالتزام بوقف إطلاق النار

جوبا: صحافسيون

وجه رئيس دولة جنوب السودان سلفا كير ميارديت الجيش والأجهزة الأمنية في بلاده بالالتزام الكامل باتفاق وقف إطلاق النار الذي ما زال يواجه بعض الخروقات في ولايات الوحدة والاستوائية بعد 13 يوما من توقيع اتفاق السلام المنشط.

وعقد سلفاكير اجتماع لمجلس الأمن القومي في جوبا بحضور كبار المسؤولين العسكريين والأمنيين لمناقشة الوضع في البلاد بعد أسبوعين من بدء تنفيذ الترتيبات الأمنية.

وقال وزير داخلية الجنوب مايكل شيانقجيك في تصريحات صحفية، إن كير وجه جميع الأجهزة الأمنية المختلفة بالتقيد باتفاق وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه مؤخرًا بين الحكومة وقوات المعارضة”.

وفي سياق متصل اختتمت آلية مراقبة ترتيبات وقف إطلاق النار والأمن الانتقالي ورشة عمل ضمت ممثلين للحكومة ومجموعات مسلحة.

وحددت الورشة طرائق لتفعيل إطار وقف إطلاق النار الدائم، كما أبلغ شركاء السلام الآلية عن خططهم لتنفيذ وقف إطلاق النار وفقا لمصفوفة التنفيذ. وتشمل المصفوفة إطلاق سراح أسرى الحرب والمحتجزين وفتح ممرات إنسانية.

وقال المبعوث الخاص للمملكة المتحدة للسودان وجنوب السودان كريس تروت في تغريده علي حسابه بـ “تويتر” إن مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في جنوب السودان نظم اجتماع على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة حول الأزمة الإنسانية في جنوب السودان، وأشار إلى أن “المناقشة تركز على التحديات التي يواجهها العاملون في المجال الإنساني: الطبيعية والبيروقراطية من الجهات المسلحة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.