وظائف

بنك السودان المركزي يشرع في طباعة أوراق نقدية  جديدة

الخرطوم: صحافسيون

كشف مصدر مطلع أن بنك السودان المركزي شرع في طباعة فئة جديدة من العملة لم يكشف عنها وأعلن المصدر وفقاً لوكالة السودان الرسمية للأنباء أن البنك يعتزم تنظيم حملات تعريفية بالفئة الجديدة والعلامات التأمينية الخاصة بها قبل تداولها رسمياً.

وكان قد ذكرت تقارير صحفية إن الورقة النقدية الجديدة قيد الطباعة ستكون من فئة الـ “100” جنيه، فيما أشارت التقارير إلي الترتيبات تجرى لطباعة أخرى من فئة الـ 500 جنيه.

وفي سياق مُتصل نقلت وكالة “سونا” عن الخبير الاقتصادي فتح الرحمن صالح أمس، إن طباعة فئة جديدة من العملة لها آثار إيجابية في حل مشكلة عدم توفر النقد في الوقت الحالي وشدد على أنها  تحتاج إلي متابعة لصيقة من البنك المركزي لموقف الودائع وسحب المبالغ الزائدة عن حاجة الاقتصاد عند الضرورة.

ودعا صالح إلى إنشاء صندوق من الذهب يجمع موارده من الجمهور لشراء الذهب من المعدنين والشركات ويتم بيعه للمركزي أو المصدرين والسماح للمصارف بتوظيف 5% كحد أقصى من محفظته التمويلية لشراء ذهب كتحوط، واعتبرها خيارات آمنة تخرج البنك المركزي من فخ الضخ المباشر للسيولة وما يتبعه من آثار لمضاعفة التضخم.

وكان محافظ البنك المركزي محمد خير الزبير ذكر في تصريحات سابقة أن هناك معالجات مرتقبة للمشكلات القائمة والتحديات التي تواجه الجهاز المصرفي، بدراسة التركيبة الفئوية للعملة التي تتناسب مع حجم معدلات نمو النشاط الاقتصادي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.