وظائف

السودان يدعو رؤساء دول (إيقاد) لمراسم توقيع السلام بين فرقاء الجنوب

الخرطوم:صحافسيون

أعلنت وزارة الخارجية السودانية عن تقديمها الدعوة لكل رؤساء دول (إيقاد) لحضور حفل توقيع اتفاقية السلام بين فرقاء دولة جنوب السودان الخميس المقبل بالخرطوم.

وأجلت الخرطوم التي تتبنى الوساطة بين فرقاء دولة جنوب السودان تحت مظلة (إيقاد)، التوقيع بالأحرف الأولى على اتفاق قسمة السلطة ومسؤوليات الحكم بعد أن كان مقررا الخميس الماضي، بطلب من وفد حكومة جوبا الذي التمس إجراء مزيد من المشاورات.

وتم التمديد لجولة مفاوضات فرقاء دولة الجنوب لمرتين نسبة للتعثر حول ملف نظام الحكم ورفض المعارضة لمقترح قدمته قمة عنتيبي التي جمعت زعماء أوغندا والسودان وجنوب السودان وزعيم حركة التمرد الرئيسة رياك مشار.

وقال وزير الخارجية السوداني الدرديري محمد احمد في تصريح للمركز السوداني للخدمات الصحفية الأحد، إن جهود الوساطة السودانية تحظى بدعم رئيس منظومة (إيقاد) رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد لاستكمال ما تبقى من مهام لتحقيق السلام بدولة جنوب السودان.

وأوضح أن ما توفر لهذه المباحثات من فرص نجاح يعتبر كافياً ويجعلهم مطمئنون الى أن الأمور “تسير إلى الأمام”.

وكان فرقاء جنوب السودان وقعوا في وقت سابق على اتفاق لوقف إطلاق النار والترتيبات الأمنية، لكن الحركة الرئيسية للتمرد بقيادة رياك مشار ظلت تتهم الجيش الحكومي بخرق الاتفاق ومهاجمة قواعدها في عدة مناطق.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.